منتدى كنيسة المسيح شبرا الخيمة
اهلآ بك عزيز الزائر برجاء التسجيل


كنيسة المسيح شبرا الخيمة
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
في العالم سيكون لكم ضيق،لكن ثقوا، أنا قد غلبتُ العالم يوحنا 16: 33
اصحوا واسهروا لأن إبليس خصمكم كأسد زائر يجول ملتمسًا من يبتلعه هو. فقاموه راسخين في الإيمان، عالمين أن نفس هذه الآلام تجري على إخوتكم الذين في العالم. ( 1بط 5 : 8-9 )

شاطر | 
 

 الأطفال الموهوبين.. حلم الآباء والأمهات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 577
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

مُساهمةموضوع: الأطفال الموهوبين.. حلم الآباء والأمهات   الجمعة مارس 13, 2009 2:17 pm

ملامح وسمات تميزهم عن أقرانهم

<table width=380 border=0><tr><td align=middle></TD></TR></TABLE>
د. ايمان حسين شريف
"بدأ الموسيقار الشهير موزارت العزف علي الآلات الموسيقية عندما كان في الثالثة من العمر، وعند الخامسة بدأ في تأليف المقطوعات الموسيقية. وجال موتسارت اوروبا وهو طفل ذو 6 سنوات لعزف مقطوعاته. وقال عنه الموسيقي روسيني جيوشينو: "انه الموسيقي الوحيد الذي لديه معرفة العباقرة، وقدر من المعرفة العبقرية."
* كتاب العباقرة لجريدة الاوبزرفر البريطانية، 2007.
* لا شك أن وجود طفل موهوب، امنية تتمناها كل اسرة، وحلم جميع الآباء. وتعرف الرابطة الأميركية للأطفال الموهوبين الطفل الموهوب بان لديه القدرة علي ابراز مواهبه، قبل دخول المدرسة او خلال سنوات الدراسة الاولي، بصورة تميزه عن اقرانه.
ومن المهم معرفة أن الأطفال الموهوبين، بالإضافة إلى احتياجاتهم الأساسية كأطفال، الا أنهم يعتبرون أطفالا ذوي احتياجات خاصة لأنهم يحتاجون الي دعم إضافي، حتي ينموا مواهبهم إلى أقصى حد. وفي عديد من الدول في العالم، تم الاعتراف بالأطفال الموهوبين. وتوجد هنالك جمعيات مختلفة اسست لمساعدة الأطفال وذويهم، بما فيها الرابطة الوطنية من أجل الأطفال الموهوبين في بريطانيا، ومؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة في مدينة الرياض وغيرهم.
* كيف يقاس الذكاء ؟
* الأطفال الموهوبون لديهم درجة ذكاء عالية أو موهبة فذة. ويعرف الذكاء بأنه القدرة العقلية العامة على التعلم وتطبيق المعرفة للتكيف مع البيئة، ولدى الإنسان الذكي القدرة على التفكير المنطقي والتفكير المجرد بصورة تختلف عن الآخرين.
في الماضي، وصف الشخص العبقري بأنه لديه معدل الذكاء (IQ) أعلى من 130. وقد اخترع هذا الاختبار في عام 1908 على يد الطبيب النفسي الفرنسي، باينت الفريد. وفي هذا الكشف يتم اختبار درجة ذكاء الطفل عن طريق قياس عمر الطفل العقلي وعمره الفعلي، حيث يؤخذ معدل ذكائه. وكمثال اذا كان الطفل يبلغ من العمر 10 اعوام قد يكون عمره العقلي يماثل مقدرات عقل طفل عمره 13 عاما، فسيكون معدل ذكائه 130. ولتقييم الذكاء اصبح هنالك الآن عدة اختبارات يمكن القيام بها. ففي الخمسين عاما الماضية، لتقييم الذكاء بدأ الباحثون الأخذ في الاعتبار عوامل مهمة أخرى بما فيها سمات الشخصية، ووجود الدافع، بالإضافة إلى الثقة بالنفس والعوامل البيئية مثل مستوى الدعم والتشجيع من الآباء والمعلمين. وتقول الدكتورة مريم استوبارد، أخصائية الاطفال والخبيرة الشهيرة في تنمية الطفل، أن وجود الطفل الموهوب من الأشياء النادرة، علي الرغم من أن العديد من الأطفال قد تكون مهاراتهم متقدمة في سن معينة، فهنالك فقط حوالي 2% من السكان موهوبون حقا.
* التعرف على الطفل الموهوب
* عادة ما يكون الآباء والأمهات قادرين في وقت مبكر من ملاحظة ان طفلهم ليس مثل بقية الأطفال. وتشير الدكتورة ديبورا روف، كبير أخصائي الذكاء واسس التعليم، ان هنالك مستويات مختلفة من الموهبة، تتراوح بين1-5، و(5) تأتي في المرتبة الأولى. وتنقسم هذه الدرجات بناء على العوامل المرتبطة مثل الذكاء والطموح وسمات الشخصية، ومدي معدل الذكاء الذي حققه الطفل. وتشمل صفات الطفل الموهوب ما يلي: • الاكتساب المبكر للغة، فبعض الأطفال يمكنهم أن يكونوا قادرين على التحدث بطلاقة قبل السنة الثانية.
• القراءة في وقت مبكر، اذ يتمكن العديد من الأطفال تعلم القراءة في سن 3-4، في حين أن 6% من الاطفال يمكنهم القراءة قبل السنة الثانية. • قوة الحجة ورجاحة المنطق • ذاكرة جيدة للأسماء والأماكن • عقل خلاق ومبدع • قوة ملاحظة عالية • دائم الفضول ويطرح الأسئلة باستمرار • أن يكون مستقلا لا يعتمد على الآخرين • القدرة على حل المسائل أو الألغاز • الاختلاط بالبالغين أكثر من الأطفال • القدرة علي التركيز لمدة طويلة • الرغبة في قضاء بعض الوقت في الدراسة أو التعلم • معدل ذكاء عال • موهبة محددة مثل موهبة فنية أو موسيقية
* تعرف على موهبة ابنك
* ما هي أهمية معرفة إذا كان طفلك موهوبا أم لا؟ تشير الرابطة الوطنية البريطانية للأطفال الموهوبين أن الأطفال الموهوبين لديهم تعطش شديد للمعرفة، ومن المهم جدا أن تدرك الحاجة إلى المعرفة في أقرب وقت ممكن، بحيث يمكن للأطفال والآباء منحهم فرص كثيرة لتنمية مواهبهم. وكمثال واقعي، فقد اكتشف والد موزارت بان طفله عبقري، فترك مهنته وسخر نفسه لتنمية موهبة ابنه الموسيقية. على الرغم من أن الطفل يمكن أن يكون موهوبا، فإذا لم يوجه في الاتجاه الصحيح، قد يفقد الثقة بالنفس، أو يشعر بالملل.
* ماذا يمكن ان يفعل الآباء؟
* كأحد الوالدين لطفل موهوب، من المهم أن تدرك ان طفلك استثنائي وسيكون أكثر عرضة لمختلف الاحتياجات من الأطفال الآخرين، فتنشئة طفل موهوب يمكن أن تكون مجهدة عاطفيا وبدنيا وذلك لأن نمو الطفل يختلف عن القاعدة. ومن المهم أن نتذكر أن الطفل الموهوب لا يزال طفلا، ولا يزال بحاجة إلى الحب والدعم كاحتياجات أي طفل في عمره. من المهم جدا رعاية طفلك الموهوب ومنحه مساحة للنمو والتطور حسب وتيرته. وكما قال الشاعر الانجليزي وليام بليك: "لا يمكن لطائر ان يحلق بارتفاعات عالية جدا إذا كان يحلق باجنحته." تذكر ذلك للسماح لطفلك بالطيران ووجهه بالحكمة والثقة < 6 اقتراحات إذا كان طفلك موهوبا
* حاول أن تقرآ وتتعلما كل ما في وسعكما عن الموهبة ومعرفة الخصائص المميزة للأطفال الموهوبين، لكي تتمكنا من فهم احتياجات طفلكما.
* . ابحثا عن مجموعات أو جمعيات آباء الأطفال الموهوبين الذين يمكن أن توفر لكما الدعم
* بث الثقة في نفس الطفل عن طريق تطمينه بأنه ليس من العيب أن يكون مختلفا، وأنها ليست شيئا سيئا
* تأكدا من معرفة المعلمين بأن طفلك من الموهوبين، حتى يتمكنوا من مساعدته، وتأكدا من انهم يقدمون له الدعم الكامل
* أمنحا طفلكما الحب والدعم الذي يحتاجه، وتذكرا أيضا أنه لا يزال طفلا.
* لا تضغطا على الطفل لتحقيق أكثر مما يستطيع، ولا تفرضا عليه برامج مكثفة واضافية مثل دراسة الموسيقى والدروس الأخرى، وما إلى ذلك، ما لم يطالب الطفل بها.
اخصائية في الصحة العامة

_________________
صلوا من اجل المنتدى
و من اجلى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jesus3.yoo7.com
 
الأطفال الموهوبين.. حلم الآباء والأمهات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة المسيح شبرا الخيمة :: منتدى الأسرة :: ركن خاص بالطفل-
انتقل الى: